أخر الاخبار

كيف اتحرر من مشاعري بعد الانفصال

 كيف اتحرر من مشاعري بعد الانفصال


  يختبر الانسان في فترة الانفصال  شعوراً عاطفيا جديدا وقاسيا ،بعد ان كانت تلك العاطفة نفسها تبعث في نفسه الحب والراحة والسعادة ،و لاشك أنها من أكثر التجارب النفسية صعوبة على الإطلاق، وذلك لما يحمله الانسان من مشاعر متناقضة ، كالرغبة بنسيان الطرف الاخر في حين انتظار عودته في الوقت ذاته . 

في هذه المقالة سنتعرف على اهم الخطوات التي تساعدك في التغلب على مشاعر الانفصال

ماهي المراحل التي يجب أن يمر بها الشخص كي يتعافى؟

لابد أن نتعرف منطقياً على المراحل التي يجب أن يمر بها  الشخص بعد خروجه من علاقة عاطفية كانت تشكل جزءا مهماً في حياته .

البوح بمشاعرك : 

أهم مرحلة في التخلص من اي  مشكلتة النفسية  ولا سيما الانفصال العاطفي هو أن تعترف بها وذلك من خلال

الاعتراف بعا وبحجم تأثيرها في نفسك ،

أن تعيشها بتفاصيلها من إنكار واالم وحزن وغضب واشتياق الخ..

لا تحاول ابدا تخطي هذه المشاعر

البوح بها لأكثر من مرة ، إياك وكتمها في نفسك 

لا تستمع لمن يخبرك بأن تتجاوز تلك المشاعر والنسيان بسرعة 


بعض الاشخاص يحاول التجاوز منطقيا كالاعتقاد بان الطرف الاخر لا يستحق  الشعور بالمعاناة  من بعد الانفصال عنه . ربما تظن ان ذلك صحيح منطقيا الا انه غير صحي ، لانه لايمكن حل كل شيء بالمنطق متجاهلين مشاعرنا والتي تشكل جزء كبير من طبيعتنا البشرية . يجب ان تعلم انك حين حين تحاول ان تتخلص من اثار تجربتك السابقة بفترة وجيزة ، بان تنشغل عنها وتحاول البدء من جديد ظنا منك أن قد تمكنت من نسيانها،  فانك بذلك تضمر تجربتك السلبية في داخلك . ما يجب القيام به هو ان تفرغ عواطفك والا ستطفو لاحقا على السطح في غير وقتها  وغالبا أثناء في علاقة جديدة في المستقبل.



 التعافي

في هذه المرحلة تكون قد تعرفت على  على المرض وحان الوقت  لعلاجه والتخلص منه نهائيا، هذه المرحلة هي نقطة التحول :

حلل منطقيا مشاعرك لا تحاول التسليم لاحزانك والتعود عليها . كيف نقوم ذلك ؟

بن تعرف ما كان دورك في العلاقة : الكثير منا بعد تخطي علاقة مؤلمة جداً ، يدرك انه كان يشكل دور الضحية في علاقة سامة . وان كل المشاعر التي قدمها كانت تصرفا غير صائب لم يكن يجدر به  تقديمها للطرف الاخر

ان تكتشف سلبيات الطرف الاخر في العلاقة : سينكشف  بصرك على عيوب الشخص الاخر ، لربما كان الطرف الاخر نرجسي ، بخيل ، خائن ،لم يبادلك نفس المشاعر التي تكنها له ، الان انت تعرفها جيدا في هذه المرحلة ستدرك تماما ان الشخص الاخر لم يكن يستحق ماعانيته ،.


الانصراف نحو النفس 

اعرف نفسك

لا يكفي ابدا ان ننتصر من علاقة عاطفية كانت تعني لنا الكثير ، اوعلى مشاعر تمسكت بها ربما لسنين  . ليس مهما الانتصار على الخطأ ، بل الاهم ان تتعلم منه ، يجب ان  تدرك الان كيفية تعديلها بطريقة تمكنك من النجاح في علاقاتك الجديدة  مستقبلا من دون  العودة الى المسار ذاته

قدر نفسك 

كما تعرفت على سلبياتك في العلاقة ، قدر ايجابياتك ايضا، لربما كنا  مسؤؤلا او متفهماً او مخلصا ًاو حنونا الخ ... هذه الصفات التي تتصف بها تجعلك اكثر ثقة بنفسك ومدركاً بما تتحلى به من قيما ايجابية تميزك عن غيرك ،. لا تنسى ان تذكر نفسك بها على سبيل المثال «لقد ادركت من تجربتي السابقة اني كنت شخصاً حنونا ومخلصا ،لا شك اني سأصبح زوجا ووالداً رائعا في المستقبل »


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-